اخر الأخبار

السبت، 4 أبريل 2020

الوقاية والعلاج من فيروس كورونا

الوقاية والعلاج من فيروس كورونا كوفيد 19

معلومات هامة عن فيروس كورونا كوفيد 19 ، معلومات صحية من مدونة فكرة ، متابعة كل ما يخص فيروس كورونا ، وكيف تعرف انك مصاب بفيروس كورونا ، وما هي الاجراءات الواجب اتخاذها عند الشعور باعراض فيروس كورونا كوفيد ،  هل فيروس كورونا اية من ايات الله في الكون ، هل فيروس كورونا مؤامرة سياسية واقتصادية ، ماذا سوف يحدث في العالم بعد انتهاء ازمة كورونا ، هل كورونا سيكون نهاية للعالم ، تاثير فيروس كورونا علي انهيار الاقتصاد العالمي وتغيير خريطة العالم ، علاج فيروس كورونا ,الوقايةى من فيروس كورونا , الطريقة الصحيحة لتجنب فيروس كورونا ,المتعافين من فيروس كورونا ، الاجراءات الواجب اتخاذها عند الشعور باعراض فيروس كورنا ،علاج فيروس كورونا ,الوقاية من فيروس كورونا , الطريقة الصحيحة لتجنب فيروس كورونا ,علاج فيروس كورونا ,الوقاية من فيروس كورونا , الطريقة الصحيحة لتجنب فيروس كورونا, Coronavirus disease Covid19, Coronavirus,covid-19,sars-cov2,اعراض فيروس كورونا covid-19,اعراض فيروس كورونا الاولية ,فترة حضانة الفيروس ,متي تظهر اعراض فيروس كورونا,منظمة الصحة العالمية,الاختلاف بين اعراض الكورونا والانفلونزا الموسمية,ماهو فيروس كورونا كوفيد 19 ؟ ,فيروس كورونا كوفيد 19 ,كوفيد 19,اسباب فيروس كورونا كوفيد 19,مدينة ووهان الصينية,سبب تسمية فيروس كورونا بهذا الاسم ,اعراض فيروس كورونا,فيروس كورونا في مصر,احصائيات مرض كورونا في مصر والعالم ,موقع متابعة فيروس كورونا ,نسبة الوفيات من فيروس كورونا,الفيروس التاجي,انتشار فيروس كورونا ,فيروس كورونا في ايطاليا وايران,فيروس كورونا في المانيا ,فيروس كورونا في امريكا,الوقاية من فيروس كورونا,علاج فيروس كورونا ,المناعة ضد فيروس كورونا,منظمة الصحة العالمية وفيروس كورونا,تشخيص فيروس كورونا,اعراض الفيروس والتشابه مع الانفلونزا,الحجر الصحي فيروس كورونا,فيروس كورونا المستجد,covid19,Coronavirus disease covid‑19,Coronavirus,corona,كورونا فيروس ,موقع متابعة احصاءات فيروس كورونا,عدد وفيات فيروس كورونا ,حالات الشفاء من فيروس كورونا,معلومات عن فيروس كورونا,كوفيد 19,الوقاية من فيروس كورونا,علاج فيروس كوروناعلاج ضعف المناعة,كورونا كوفيد 19,corona,corona covid-19,طريقة الكشف عن فيروس كورونا كوفيد 19,طريقة تشخيص فيروس كورونا,اختبار فيروس كورونا corona covid 19,test corona,corona test,الوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19,علاج فيروس كورونا كوفيد 19,الوقاية والعلاج من فيروس كورونا ,تجنب الاصابة بفيروس كورونا ,covid-19, لقاح فيروس كورونا ,فيروس كورونا بالتفصيل من مدونة بداية فكرة,معلومات صحية,بداية فكرة


تشبه الإجراءات الوقائية المنصوح بها لتقليل احتمال العدوى إجراءات الوقاية التي نُشرت لفيروسات كورونا الأخرى

ابق في المنزل وتجنب السفر والنشاطات الاجتماعية ،

واغسل يديك كثيرًا بالصابون والماء الساخن ،
وتطبيق شروط النظافة التنفسية الجيدة ،
وتجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بيديك غير المغسولتين.

تهدف وسائل الإبعاد الاجتماعي إلى تقليل احتكاك المصابين مع مجموعات كبيرة 
وذلك من خلال إغلاق المدارس وأماكن العمل وتقييد السفر وإلغاء التجمعات الكبيرة.

تبعًا لمنظمة الصحة العالمية، يُنصح باستخدام الكمامة الطبية فقط إذا كان الشخص يسعل أو يعطس، أو عندما يعتني هذا الشخص بمصاب أو بمن يُشتبه بإصابته .

وكذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم لمس العينين أو الأنف أو الفم باليدين غير المغسولتين. يجب تجنب البصق في الأماكن العامة أيضًا .
اما مركز مكافحة الاوبئة في امريكا ينصح للوقاية من فيروس كورونا بالتالي :

بقاء الأفراد المصابين في المنزل إلا في حال طلب المساعدة الطبية، 
والاتصال قبل الذهاب إلى مقدم الرعاية الصحية، 
وارتداء قناع الوجه لدى التعرض لشخص مصاب أو مكان يُشتبه بانتشار العدوى ضمنه، 
وتغطية الفم بمنديل عند السعال والعطاس، 
وغسل اليدين بانتظام بالماء والصابون وتجنب مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية.
ينصح مركز مكافحة الأوبئة الأشخاص بأن يغسلوا أيديهم لمدة لا تقل عن 20 ثانية، خصوصًا بعد الذهاب إلى الحمام أو عندما تبدو اليدان متسختين وقبل الطعام وبعد تنظيف الأنف أو السعال أو العطاس.
ينصح المركز أيضًا باستخدام معقم اليدين الكحولي ذي تركيز كحول لا يقل عن 60%، وذلك فقط في حال عدم وجود ما يكفي من الماء والصابون. 





علاج فيروس كورونا 


حتى اللحظة، لم يصل الباحثون إلى أدوية نوعية مضادة للفيروس. 
يمكن تدبير الحالات المصابة من خلال العلاج الداعم مثل تعويض السوائل والدعم بالأكسجين، مع مراقبة ودعم الأعضاء الحيوية الأخرى التي قد تكون مصابة في الوقت ذاته .

ويمكن علاج فيروس كورونا الاعراض الاولية والتي تم ذكرها من قبل بالراحة في الفراش، والكثير من السوائل والباراسيتاموال. ولن يكون المريض بحاجة لرعاية المستشفى.

نشرت منظمة الصحة العالمية واللجنة الوطنية الصينية للصحة توصيات علاجية لعلاج الأشخاص المجبرين على الاستشفاء بسبب كوفيد-19
ولا يُنصح باستخدام الميثيلبريدنيزولون إلا إذا اختلط المرض بحدوث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

جمع أطباء الأمراض الصدرية والعناية المشددة في الولايات المتحدة التوصيات العلاجية لعدد من الوكالات في مصدر واحد معروف باسم كتاب العناية المركزة على الإنترنت (آي بي سي سي). ينصح مركز مكافحة الأوبئة واتقائها كل من يشكل بحمله للفيروس أن يرتدي قناع وجه بسيط.

واستُخدمت تقنية الأكسجة الغشائية خارج الجسم (إي سي إم أو) لتدبير مشكلة القصور التنفسي، لكن فوائد هذه التقنية ما تزال قيد الدراسة .

يشمل تدبير حالات الإصابة بالفيروس اتخاذ الاحتياطات اللازمة لدى تقديم التداخلات العلاجية، خصوصًا عندما تشمل هذه التداخلات تنبيب المريض أو التهوية اليدوية التي تؤدي إلى تطاير القطيرات التنفسية.

حددت مركز مكافحة الأوبئة معدات الوقاية الشخصية

 وترتيب ارتدائها من قبل مقدم الرعاية الصحية عند التعامل مع شخص قد يكون مصابًا بكوفيد-19:
 1) الرداء، 2) القناع الطبي أو قناع التنفس، 3) النظارات الواقية أو درع الوجه، 4) القفازات .

وتمر غالبية حالات كوفيد-19 دون الحاجة إلى استخدام التهوية الآلية (المساعدة الصناعية لدعم تنفس المريض)، لكن نسبة من الحالات تحتاجها. 

تعتبر الحاجة إلى التهوية الآلية شائعة لدى المرضى المسنين (ذوي الأعمار فوق الستين وخصوصًا الذين تجاوزوا عامهم الثمانين).
 تعتبر الحاجة إلى التهوية الآلية أكثر أجزاء العلاج محدودية في التوفر داخل القطاع الصحي، والدافع الأهم لتسطيح المنحني (خفض سرعة انتشار إصابات جديدة وبالتالي تقليل عدد المرضى في وقت واحد).
وجدت دراسة صينية أن 5% من المصابين دخلوا إلى وحدات العناية المركزة، احتاج 2.3% منهم إلى الدعم التنفسي الميكانيكي، وتوفي 1.4% من المصابين.
علاج فيروس كورونا (covid-19) واللقاح :
لا يتوفر حتى الآن لقاح للفيروس، لكن عددًا من الوكالات بدأت بالعمل على إنتاج لقاح. تفيد الدراسات والعمل السابق المرتبط بلقاح فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (سارس كوف) لأنه يشابه الفيروس المستجد (سارس كوف 2) في العديد من خصائصه إذ يستخدم النوعان الإنزيم المحول للأنجوتنسين 2 كطريق لاجتياح الخلايا البشرية. 


يدرس العلماء ثلاث استراتيجيات للقاح.

أولًا، يهدف الباحثون إلى بناء لقاح فيروسي كامل. يهدف استخدام هذا الفيروس –إن كان مثبطًا أو مقتولًا– إلى تحريض استجابة مناعية فورية من جسم الإنسان ضد عدوى جديدة بكوفيد-19. 
الاستراتيجية الثانية هي لقاحات تحت الوحدات، وهي تهدف إلى تكوين لقاح يحسس الجهاز المناعي ضد أجزاء معينة من الفيروس. في حالة فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة، تركز هذه الأبحاث على بروتين الناتئ-إس الذي يساعد الفيروس على الاندخال في الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2. 
الاستراتيجية الثالثة هي اللقاحات المعتمدة على الحمض النووي (لقاحات الحمض النووي الريبوزي والحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين، وهي تقنية جديدة لتركيب اللقاحات). 
يجب اختبار اللقاحات التجريبية العائدة إلى أي من هذه التقنيات للتأكد من أمانها وفاعليتها. في السادس عشر من مارس 2020، بدأت التجربة السريرية الأولى للفيروس بأربعة متطوعين في سياتل. يحتوي اللقاح على شيفرة وراثية غير مؤذية منسوخة من الفيروس الذي يسبب المرض .

العلاج السلبي بالأضداد
يعقد بعض العلماء أملًا على التبرع بالدم من الأشخاص الذين كانوا مصابين سابقًا وتعافوا من كوفيد-19، وهي استراتيجية جُربت أيضًا خلال وباء سارس الذي يُعتبر نسيبًا سابقًا لكوفيد-19. آلية عمل هذه الطريقة هي نقل الأضداد التي ينتجها الجهاز المناعي للأشخاص المتعافين من الفيروس بشكل طبيعي إلى الأشخاص الذين يحتاجون هذه الأضداد، وهو من أشكال التمنيع غير المعتمد على اللقاحات.

تعتبر هذه الاستراتيجية العلاجية المصلية النقاهية (العلاج بالمضاد المصلي) مشابهة لاستخدام الغلوبولين المناعي لفيروس التهاب الكبد ب للوقاية من العدوى بهذا الفيروس، أو استخدام الغلوبولين المناعي البشري للكلِب في علاج الكلب. 

يمكن أن تأتي أشكال أخرى من العلاج السلبي بالأضداد، 
مثل العلاج بالأضداد وحيدة النسيلة المصنعة في وقت لاحق مع التطور الصيدلي الحيوي، لكن إنتاج المصل النقاهي يمكن أن يزداد من أجل تطبيق أكثر سرعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق