اخر الأخبار

الأربعاء، 15 يونيو 2022

هل اسم فيل ابرهة محمود

اسم فيل ابرهة محمود

فيل ابرهة,فيل ابرهه,عام الفيل,اصحاب الفيل,قصة اصحاب الفيل,ابرهة الحبشي,ابرهة,فيل ابرهة الحبشي,فيل أبرهة,أبرهة الحبشي,الفيل,قصة فيل أبرهة,سورة الفيل,قصة أصحاب الفيل,هدم الكعبة ابرهة الحبشي,أبرهة,ابرهه,فيل أبرهة الحبشي,أنشودة فيل أبرهة,فيل أبرهة اسمه محمود,قصة فيل أبرهة الحبشي,قصة أبرهة,فيل أبرهة الحبشي محمود,قصة اصحاب الفيل للاطفال,قصة فيل أبرهة والطير الأبابيل,اسم فيل ابرهة,مدونة بداية فكرة,معلومات اسلامية,موضوعات دينية,قصص الانبياء

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من أصحابه الكرام : ما يدل على أن فيل أبرهة كان اسمه : "محمود ".
ولكن صرح أكثر أهل السير والأخبار، ونقله عنهم كثير من المفسرين: 
بأنْ اسم ذلك الفيل الذي جاء به أبرهة لهدم الكعبة " محمود " ، 
ومن هؤلاء : 
1- مقاتل بن سليمان في "تفسيره" (4/ 848) حيث قال : 
" فأمر عند ذلك بجنوده من مزارعي الأرض ، فأخرج كتائبه جماهير معهم الفيل ، واسمه محمود " انتهى .

2- ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (1/ 74) حيث قال : 
" وَكَتَبَ إِلَى النَّجَاشِيِّ يُخْبِرُهُ بِذَلِكَ وَيَسْأَلَهُ أَنْ يَبْعَثَ إِلَيْهِ بِفِيلِهِ مَحْمُودٍ. وَكَانَ فِيلا لَمْ يُرَ مِثْلُهُ فِي الأَرْضِ عِظَمًا وَجِسْمًا وَقُوَّةً " انتهى.

3- الأزرقي في "أخبار مكة" (1 /146) حيث قال :
 " وَلَمَّا أَصْبَحَ أَبْرَهَةُ تَهَيَّأَ لِدُخُولِ مَكَّةَ، وَهَيَّأَ فِيلَهُ، وَعَبَّأَ جَيْشَهُ، وَكَانَ اسْمُ الْفِيلِ مَحْمُودًا " انتهى .

4- أحمد بن داود الدينوري في "الأخبار الطوال" (ص: 63) حيث قال : 
" فغضب أبرهة عند ذلك غضبا شديدًا ، وتجهز للمسير الى مكة ليهدم الكعبة ، فأرسل الى النجاشى ، فبعث اليه بفيل كالجبل الراسي ، يقال له محمود ، فسار الى مكة ، فكان من أمره ما قد قصه الله في سوره الفيل " انتهى.

5- ابن جرير الطبري في "تاريخ الرسل والملوك" (2/ 138) حيث قال : 
" فأخبر أبرهة بذلك ، فغضب غضبا شديدا ، وقال : إنما فعلت هذا العرب غضبا لبيتهم ، لأنقضنه حجرا حجرا ، وكتب إلى النجاشي يخبره بذلك ، ويسأله أن يبعث إليه بفيله محمود - وكان فيلا لم ير مثله في الأرض عظما وجسما وقوة " انتهى.

6- ابن الجوزي في "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم" (2/ 128) حيث قال : 
" فكتب إِلَى النجاشي يخبره بذلك ، وسأله أن يبعث إليه بفيله : محمود" انتهى .

7- ابن الأثير في "الكامل" (1 /402) حيث قال : 
" فغضب أبرهة وحلف ليسيرن إلى البيت فيهدمه، وأمر الحبشة فتجهزت، وخرج معه بالفيل واسمه محمود " انتهى.

8- ابن كثير في "البداية والنهاية" (6/ 337) حيث قال : 
" فجاء بعض قريش فأحدث في هذه الكنيسة ، فلما بلغه ذلك حلف ليخربن بيت مكة ، فسار إليه ومعه الجنود والفيل محمود " انتهى.
ويحكى ابن كثير فى (تفسير القرآن العظيم) عن فيل أبرهة الذى كان فى مقدمة جيش ملك الحبشة لهدم الكعبة لكنه عندما وصل إلى هناك رفض هدم المبنى المقدس "فتأهب أبرهة لذلك، وصار فى جيش كثيف عرمرم; لئلا يصده أحد عنه، واستصحب معه فيلا عظيما كبير الجثة لم ير مثله، يقال له محمود، وكان قد بعثه إليه النجاشى ملك الحبشة لذلك. ويقال: كان معه أيضا ثمانية أفيال. وقيل: اثنا عشر فيلا. وقيل غيره، والله أعلم. يعنى ليهدم به الكعبة بأن يجعل السلاسل فى الأركان، وتوضع فى عنق الفيل، ثم يزجر ليلقى الحائط جملة واحدة. فلما سمعت العرب بمسيره أعظموا ذلك جدا، ورأوا أن حقا عليهم المحاجبة دون البيت، ورد من أراده بكيد".

9- ويقول القرطبى فى تفسيره فى الجزء العشرين: "فلما أصبح أبرهة تهيأ لدخول مكة، وهيأ فيله، وعبأ جيشه، وكان اسم الفيل محمودا، وأبرهة مجمع لهدم البيت، ثم الانصراف إلى اليمن، فلما وجهوا الفيل إلى مكة، أقبل نفيل بن حبيب، حتى قام إلى جنب الفيل، ثم أخذ بأذنه فقال له: ابرك محمود، وارجع راشدا من حيث جئت، فإنك فى بلد الله الحرام. ثم أرسل أذنه، فبرك الفيل. وخرج نفيل بن حبيب يشتد، حتى أصعد فى الجبل. وضربوا الفيل ليقوم فأبى، فضربوا فى رأسه بالطبرزين ليقوم فأبى، فأدخلوا".

والحاصل: 

أن أهل السير قد تواردوا على أن الفيل كان اسمه محمودًا ، ولا يشترط في ثبوت مثل هذا أن يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛
ومثل هذه القضايا التاريخية يتسامح في أسانيدها عادة، ويتناقل أهل العلم ما اشتهر منها ، لا سيما وأنه لا يترتب عليه ، ولا تعلق له بحكم ، ولا اعتقاد ، ولا يترتب عليه أي شيء؛ بل من أقرب إلى المُلَح، ونوادر الأخبار، منه إلى متين العلم الذي يطلب فيه التحري، وتدقيق الأسانيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق